مهرجان القاهرة السينمائى من أهم 14 مهرجانًا حول العالم

اخبار / 2022-11-16
مهرجان القاهرة السينمائى من أهم 14 مهرجانًا حول العالم

انطلقت مساء يوم الأحد الموافق 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر الجاري.


أعلن الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي في مؤتمر صحفي بالقاهرة عن تفاصيل المهرجان الذي يقام على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.


وقال الفنان حسين فهمي، إن مهرجان القاهرة السينمائى من أهم 14 مهرجانًا حول العالم

وقال ايضاً : أن السينما المصرية سينما رائدة، مشيدًا بتنظيم مهرجان القاهرة السينمائى والضوابط التي تم تنفيذها بالمهرجان.


ومن النجوم المشاركين في المهرجان محمود حميدة ومصطفى فهمي وإدوارد وليلى علوي وشريف منير وغيرهم الكثير من النجوم والمشاهير .


وأوضح أنه كان من المهم تكريم الفنان الراحل سمير صبري ، وكذلك الفنانة مها أبو عوف والفنان هشام سليم، مشيدًا بالفنانة لبلبة التي تم تكريمها بالمهرجان نظرًا لمجهوداتها الكبيرة والكثيرة في السينما؛ حيث أنها بدأت العمل وهي بعمر 5 سنوات.

وأكد أنه يتم تكريم الفنانين بناءً على معايير معينة؛ وليس هباءً أو بشكل غير منضبط، لافتًا إلى أن رسالة المهرجان تمثلّت في أن يربط المهرجان نفسه بالآخر ووجود تواصل وقبول مع الآخرين، مؤكدًا أن مهرجان القاهرة فني وليس سياسيًا؛ وينأى بنفسه عن الصراعات السياسية؛ أي أنه عالم له علاقة بالفن والجمال.


يشارك في المهرجان 97 فيلما من 52 دولة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، و 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلما، مقابل 57 عرضا أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما يشمل المهرجان 4 مسابقات؛ هي المسابقة الدولية، وآفاق عربية، و أسبوع النقاد، ومسابقة الأفلام القصيرة.


اختارت إدارة الدورة الـ 44 للمهرجان فيلم "عائلة فيبلمان" (The Fablemans) لافتتاح المهرجان، وهو من أحدث أفلام المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ- ويعرض خلاله جزءا من طفولته وصباه وسط عائلة ممزقة، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة.

ويشهد المهرجان عرض 3 أفلام مصرية قديمة تم ترميمها، وهي "الاختيار" للمخرج يوسف شاهين، و"أغنية على الممر" للمخرج علي عبدالخالق، وفيلم "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج توفيق صالح.


منوعات

Link Copied

© 2022 MET Iraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology

JavaScript Libraries Contact Javascript File Template Javascript