وفاة المخرج اللبناني سامي خياط أحد أبرز وجوه المسرح الفكاهي في لبنان

اخبار / 2023-04-27
وفاة المخرج اللبناني سامي خياط أحد أبرز وجوه المسرح الفكاهي في لبنان


توفي يوم الأربعاء الموافق 26 نيسان 2023 المخرج والكاتب والممثل اللبناني سامي خياط الذي يُعتبر أحد أبرز وجوه المسرح الفكاهي في مستشفى بيروت في لبنان عن عمر79 عاماً، وذلك بعد أسبوع من تواجده في العناية المركزة، جراء مضاعفات إصابته بسرطان العظام.

واعتبرت نقابة الممثلين في لبنان أن “المسرح الكوميدي فقد بوفاة خياط ركناً أساسياً من تكويناته”، واصفة الراحل بأنه “صاحب شخصية خاصة مثقفة”.


إضافة إلى أنه أحد أبرز وجوه المسرح الفكاهي في لبنان، كان ناشطاً في مجال الدفاع عن الحيوانات، وأعاد في سبعينات القرن العشرين إحياء جمعية الرفق بالحيوان التي أسسها والده ألبير خياط.

وقدّم خياط نحو 62 عملاً ساخراً منذ العام 1960. وكانت أعماله السنوية تقريباً تُعرض طوال أشهر، حتى في أقسى مراحل الحرب التي شهدها لبنان بين العامين 1975 و1990.


اشتهر الراحل الحائز إجازة في الحقوق والعلوم السياسية وأخرى في الآداب المعاصرة والألسنية باستخدامه في أعماله التي كانت تمثل إلى جانبه فيها زوجته نايلة مزيجأً من اللغة الفرنسية واللهجة اللبنانية كان يسميه "الفرنبانية"، أصدر عنه كتاباً سنة 2023.

وكان الراحل يكتفي أحياناً بالفرنسية وحدها، واستقطب فئة واسعة من الفرنكوفونيين والمثقفين عموماً، ومُنح العام 2020 وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة ضابط، تقديراً لأعماله.

ودرج خياط المعروف بحركته التي لا تهدأ على الخشبة على تناول الأوضاع السياسية والاجتماعية في مسرحياته بطريقة ساخرة، وعلى تقليد بعض الوجوه السياسية والإعلامية، وفي آخر عمل له في مطلع 2022 بعنوان "وَلاوْ" تطرّق إلى الأزمتين الصحية والاقتصادية.

Link Copied

© 2022 mradioiraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology