كيف تصبح أباً جيداً؟

اسرة ومجتمع / 2022-10-29
كيف تصبح أباً جيداً؟

يلعب الآباء دوراً مهماً في تعزيز التنمية العاطفية، المعرفية، الاجتماعية، اللغوية والحركية في حياة أطفالهم، لذا يجب علينا اولاً معرفة احتياجات الطفل الاساسية لنتمكن من الوصول الى تشكيل نمو صحي وسليم للأطفال، وكذلك لتعليمهم عادات صحية جيدة تدوم معهم مدى الحياة.

فيما يأتي أهم الأمور التي نستطيع تقديمها للطفل:

1-   القدوة: الأم والأب هما النموذج الذي يحتذي به الطفل، فهو يتعلم من خلال تقليد من حوله، والاباء هم بمثابة النموذج الأول والاساسي الذي يمشي خلفه الطفل، لذا يجب أن يحاول الوالدين إظهار أجمل ما عندهم من السلوك الجيد والتعامل المحترم أمام أبنائهم، فالسلوك الإيجابي للأبوين يجعل من الأطفال أشخاصاً جيدين ومفيدين لمن حولهم.

2-   يجب ان تجعلوا طفلكم يحبوا أمومتكم وأبوتكم، وذلك من خلال اظهار الحب والاهتمام، إذ ان الحِفاظ على قضاء وقت لطيف معهم والاستماع إلى مشاكلهم ومتابعة تفاصيل حياتهم، سوف يشعرهم بالسعادة ويجعلهم اشخاص لطيفين وعاطفيين وهادئين.

3-   الابوية الإيجابية: يولد الطفل ولديه الكثير من الخلايا العصبية، وهذه الخلايا تحتفظ بالمواقف، لذا احرص على ترك رابطة جيدة في ذهن طفلك، فعندما تكون أب مثالي لطفلك تستطيع تعليمه الأخلاق وتربي فيه الصواب والخطأ، وسوف يستقبل منك هذه الأمور بدون عناء.

4-   الأمان: كن دائما ملاذًا آمنًا لطفلك وامنحه الدفء لإن الطفل الذي ينشأ بين أبوين متحابين ينشأ بينهم وبين الطفل تجاوب وراحة مستمرة، حيث ينمو بطريقة صحيحة عاطفياً وعقلياً.

5-   يجب التقليل من نوبات الغضب وعدم استخدام الضرب كوسيلة للعقاب لان ذلك يجعل الطفل عدواني، بل يجب الاقتراب منهم أكثر وأشعارهم بالحب والعطف والاحترام، والقيام بدعم الطفل بكل احتياجاته كفرد له اهمية في الحياة، وجربوا اولاً ان تعرفوه ما الخطأ الذي وقع فيه، وكيف يمكن ان لا يقع في هذا الخطأ مجددا، بمعنى حل قضايا ومشاكل وأخطاء الاطفال بأسلوب عقلاني وسليم.


لاكن لا تفهم هذه الفكرة على نحو خاطئ فربما ترتكب الأخطاء باستمرار، ولن تكون مثاليا دائما أيا كان الجهد الذي تبذله في سبيل ذلك، فقد يواجه أطفالك مشاكل خارجة عن أرادتك بغض النظر عن العمل الذي تقوم به، فهم قد يولدون بإرادة تتعاض مع إرادتك ولكن مع ذلك، سيوفر لك إتباع النصائح اعلاه، الأفضل لتنشئة إنسان رائع تستطيع أن تفتخر به على الدوام.

منوعات

Link Copied

© 2022 MET Iraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology

JavaScript Libraries Contact Javascript File Template Javascript