طفلك يكره الخضروات؟ إليك السبب والحل

اسرة ومجتمع / 2022-12-06
طفلك يكره الخضروات؟ إليك السبب والحل

تجد الكثير من الأمهات صعوبة في إقناع أطفالهن بتناول الخضراوات المهمة لنموهم وصحتهم ومهما حاولن لا يزداد الأطفال إلا عناداً ورفضاً. الأطفال مثلهم مثل الكبار تماماً يرغبون في تناول الأطعمة الشهية والغنيّة بالسعرات، حيث يشعرون أن الخضراوات هي من الأطعمة المفروضة عليهم والتي لا يرغبون في تناولها بملء إرادتهم.



ما الذي يجب على الأم فعله حتى يصبح تناول الخضراوات أمراً مرغوبا فيه من قبل الأطفال وليس واجباً ثقيلاً؟ وما الذي يجعل الطفل غير راغباً في تناول الخضراوات؟ اليكِ بعض الخطوات التي يجب ان تتبعيها لحل هذه المشكلة:

 


1-إقناع الطفل بفوائدها

دائمًا ما تحاول الأمهات تشجيع أطفالهن على تناول الخضروات عن طريق إخباره بفوائدها على الصحة، لكن وفقًا لدراسة أُجريت عام 2014، فإن الأطفال لا يرغبون في سماع ذلك، وأن الذين يُقال لهم أن بعض الأطعمة ستجعله أقوى وأذكى وأطول، فهم أكثر الأطفال الذين لا يرغبوا في تناولها.



2- مكافئتهم عند تناولها

أثبتت إحدى الدراسات أن الطفل الذي يتم مكافئته على القيام بشيء هو يستمتع به بالفعل، يكون لديه دافع أقل للحفاظ على ما يقوم به، لذا عند تناول الطفل الخضروات على الأم أن تخفي فرحتها وتُبدي اللامبالاة.



3- عدم حُبه لطريقة تحضيرها

قد تكون فوبيا الخضروات نتيجة عدم إعجاب الطفل بطريقة تحضير الأم لها، حيث يمكن للأم أن تقدمها له سادة وهو يفضل وضع الليمون أو التوابل أو الجبن أو بأي طريقة أخرى.



4- العند

الضغط على الطفل لتناول الخضروات يخلق رابطًا سلبيًا بينهما، وإذا أصرت لأم وألحت على الطفل لمدة 5 أعوام لتناول الخضروات، سيثير ذلك شعورًا بالرعب في عقله عند رؤية الخضروات داخل وجبة الطعام، ولا يكون ذلك بسبب الطعم الفعلي، ولكن بسبب صورة العند والتذمر الذي يعلم أنها ستصاحب الوجبة.



5- تقليد الطفل للأم

إذا كانت الأم لا تحب تناول الخضروات فلا يجب أن تتوقع أن طفلها سيأكلها، لأن عادات تناول الطفل للطعام تعتمد على ما يراه من الأبوين وعلى رؤية استجابتهم تجاه الأطعمة المختلفة، وباختصار إذا أرادت الأم أن يحب طفلها الخضروات فعليها تحفيز نفسها أولًا.


Link Copied

© 2022 mradioiraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology