تعرفي على أصول جاي الكرك...... وطريقة تحضيرُ

تعرفي على أصول جاي الكرك...... وطريقة تحضيرُ

هو نوع من أنواع الشاي الكثيرة والذي تعود أصوله إلى المطبخ الهندي، وهو عبارة عن شاي مطبوخ على النار تتم إضافة بعض المنكهات له مثل الهيل، والزعفران، والزنجبيل، والقرفة، والفلفل الأسود، والقرنفل، ومن الهند انتقل إلى دول الخليج العربي عن طريق التبادل التجاري. اشتهرت به بشكل كبير الإمارات، وقطر، واليمن، والبحرين، ويطلق عليه في اليمن باسم الشاي العدني، حيث أصبح تقديم شاي كرك كعادة من العادات المتعارف عليها في كل بيت خليجي مثله مثل القهوة العربية. تعني كلمة كرك الجامد أو المضاعف وهي كلمة من اللغة الأوردية، ويعد من أرخص أنواع الشاي بل ويسمى أيضاً بشاي الفقراء نظراً لانخفاض ثمنه، ولاقى شاي كرك إقبالاً واسعاً من جميع الفئات، ولذلك ومن خلال المقال سوف نقدم لكم طريقة تحضير شاي كرك.



طريقة عمل شاي الكرك المكوّنات:

ثلاث ملاعق من مسحوق الشاي الأسود، أو الشاي الخشن.

 ثلاثة أكواب من الماء.

أربع ملاعق صغيرة سكر أبيض.

ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل.

نصف ملعقة صغيرة من الزعفران.

ثلاثة أرباع الكوب حليب مركّز جاهز.

ملاحظات: بالإمكان استبدال الحليب المركّز بالحليب المكثّف المحلّى المتوفّر في الأسواق. بالإمكان استبدال الهيل والزعفران بحبوب الحبهان، أو بحبة زنجبيل كبيرة، وذلك عن طريق غسلها جيداً بالماء، ثمّ تقطيعها إلى شرائح، وإضافتها إلى الماء المغلي مدّة عشر دقائق، ومن ثمّ إضافة الحليب وتركه منقوع مع الزنجبيل فترة من الوقت.

طريقة التحضير: نضع الماء مع السكر والشاي على النار، ونتركه يغلي مدّة خمس دقائق. نضيف الهيل والزعفران، ثم نضيف الحليب مع التحريك المستمر حتّى يصبح لون الشاي مائلا للبنيّ. نصبّ الشاي في أكواب ليصبح جاهزاً للتقديم.



Link Copied

© 2022 mradioiraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology