النباتات الداخلية ما هي أهميتها؟ وكيفية العناية بها؟

كلشي وكلاشي / 2022-12-05
النباتات الداخلية ما هي أهميتها؟ وكيفية العناية بها؟

الكثيرون مهووسون بالبستنة، وزراعة النباتات والعناية بها، وتؤكد الدراسات أن لهذه الهواية الجميلة فوائد تتجاوز المنظر الجميل لهذه النباتات وإليكم أهمها:


1-تساعد على خفض مستويات التوتر وتزيد الانتباه: إن وجود النباتات في المنزل أو المكتب يمكن أن تشعرك بالراحة والتهدئة، وتقلل التوتر والإجهاد الفسيولوجي والنفسي على حد سواء، وتزيد الانتباه والقدرة على التركيز أيضاً.


2-تعزز الصحة العقلية: البستنة الداخلية مفيدة لزيادة مشاعر الرفاه بين الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق والخرف أيضاً.


3-تسرع في زمن الاستشفاء والتعافي من الأمراض: حيث وجدت الدراسات أن المرضى المحاطين بالنباتات في غرفهم يحتاجون إلى مسكنات أقل، وشعروا بقلق وإرهاق أقل عند التعافي من الجراحة مقارنة بالمرضى الآخرين.



4-النباتات قد تعزز إنتاجيتك: وجدت دراسات متعددة أن النباتات في مساحة العمل يمكن أن تعمل على زيادة الإنتاجية والإبداع على حد سواء.


5-تحسن نوعية الهواء الداخلي للمنزل: حيث تقوم النباتات بتغيير هواء البيت باستمرار وتنقيته، كما تساعد النباتات العطرية في الحفاظ على جو منعش داخل المنزل.



طرق العناية بالنباتات الداخلية

[1] معرفة نوع النباتات الداخلية: تتشابه كافة أنواع النباتات بحاجتها إلى الماء والغذاء وضوء الشمس للنمو ولكنها تختلف بالكمية التي تحتاجها من كل عامل.


[2] السقاية: الدائمة تتطلب بعض أنواع النباتات تربة رطبة بينما تتطلب بعضها الآخر القليل من الجفاف في التربة بين السقاية والأخرى، وما يهم هو الحفاظ على نمط السقاية بشكل مستمر لأن التغاضي عنه وتغييره من الرطوبة الزائدة إلى الجفاف يؤثر على جذور النبات.



[3] الوقاية من حشرات النباتات: عند تعرض نبتة منزلية للحشرات يمكن أن تنتقل بشكل سريع لباقي نباتات المنزل، ولذا يجب الوقاية منها ومنع دخولها إلى المنزل عن طريق التأكد من خلو النباتات من الحشرات عند شرائها وعزلها عن باقي النباتات لعدة أسابيع للتأكد من خلوها.



[4] عدم نقل النباتات كثيراً تتأقلم النباتات ببطء للبيئة المحيطة بها ولذا ينصح بعدم نقلها كثيراً أو وضعها في مكان يتغير في درجة الحرارة بكثرة، وعند الحاجة لنقلها لمكان آخر يجب وضعها في المكان الجديد لمدة ساعة يومياً وزيادة المدة تدريجياً حتى تتأقلم تماماً.



[5] زيادة الرطوبة في الغرفة ينصح بزيادة الرطوبة في الغرفة لأن معظم أنواع النباتات تحتاج إلى الهواء الرطب وخاصةً الاستوائية منها، ويمكن فعل ذلك عن طريق شراء جهاز ترطيب المنزل.



[6] تقليم النباتات بشكل دوري تتطلب بعض أنواع النباتات التقليم الدوري لجذورها ولذا يجب الوعي بعدد المرات اللازمة لكل نوع من أنواع النباتات، وذلك لأن النبتة غير المقلمة قد تنمو بشكل خارج عن السيطرة وقد تكبر جذورها لكي لا تسع في الأصيص.


Link Copied

© 2022 mradioiraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology