عصير الرمان الطبيعي.. هل هو صديق مرضى السكري؟

صحة / 2023-01-24
عصير الرمان الطبيعي.. هل هو صديق مرضى السكري؟

يعتبر الرمان فاكهة رائعة يمكن أن تكون إضافة ممتازة لنظامك الغذائي، وله فوائد لا تحصى لا سيما في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين الذاكرة وغيرها.

اكتشفي في الآتي فوائد عصير الرمان، وأهميته بالنسبة لمرضى السكري،:

يحتوي عصير الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة البوليفينول، مقارنة بعصائر الفاكهة الأخرى. يحتوي على ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر. لهذا السبب، فإن عصير الرمان لديه القدرة على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو الكوليسترول السيء، ويساعد في حماية القلب.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسات أن المركّبات الموجودة في الرمان، مثل حمض الجاليك، الأولينوليك، أورسوليك، والأحماض الليفية، لها خصائص مضادّة لمرض السكري. قد يساعد عصير الرمان ومستخلص قشر الرمان أيضاً في زيادة حساسية الأنسولين، وهو أمر مفيد لمرضى السكري.

هل يساهم الرمان في خفض نسبة السكر في الدم؟

يعتبر الرمان من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (35)، مما يعني أنه لا يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات السكر في الدم. لديه أيضاً حمولة معتدلة من نسبة السكر في الدم (18)، وهو آمن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر.

يحتوي الرمان على سكريات طبيعية ولكن يحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية والألياف الفينولية، والتي تساعد في تنظيم مستويات السكر.

أظهرت الدراسات أن شرب كوب واحد من عصير الرمان خلال النهار يقلل بشكل فعّال من مستويات الكوليسترول الضار LDL لدى مرضى السكري. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب الناجمة عن داء السكري.

يحتوي عصير الرمان أيضاً على مادة البوليفينول المضادّة للأكسدة (العفص والأنثوسيانين) التي يمكن أن تساعد في إدارة أعراض مرض السكري. ومع ذلك، قبل تناول الرمان أو جعله أكثر تكراراً في نظامك الغذائي، يفضل التحدث إلى الطبيب.

الرمان غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد أيضاً في تنظيم مستويات السكر في الدم. مؤشره المنخفض لنسبة السكر في الدم والحمل الجلايسيمي يعني أنه لن يسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم.

عصير الرمان وبعض المحاذير

يعتبر الرمان وجبة خفيفة ممتازة قبل أو بعد التمرين لتثبيت مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فإنَّ الإفراط في تناول فاكهة الرمان أو شرب عصيرها يمكن أن يسبب الإمساك.

لذلك من الأفضل تناول الرمان باعتدال. ويجب على مرضى السكري فحص مستويات الجلوكوز في الدم لديهم يومياً للتأكد من أن الرمان لا يؤثر سلباً عليهم.

Link Copied

© 2022 MET Iraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology