هل النوم بمعدة فارغة مفيد للصحة؟

صحة / 2023-01-24
هل النوم بمعدة فارغة مفيد للصحة؟

أثبت العديد من الدراسات أن تناول الطعام قبل النوم يؤثر سلباً على جودة النوم، ولكن هل هذا يعني أن النوم بمعدة فارغة هو الخيار المثالي للتمتع بصحة أفضل؟ اكتشفي الإجابة على هذا السؤال في الموضوع الآتي:

قارنت إحدى الدراسات بين تناول وجبة قبل 4 ساعات من النوم مقابل ساعة واحدة فقط، وأظهرت الوجبة التي أُعطيت قبل 4 ساعات من وقت النوم انخفاضاً ملحوظاً في وقت بداية النوم (وقت النوم الفعلي) مقارنةً بالوجبة نفسها التي أُعطيت قبل ساعة واحدة من موعد النوم. وانخفض متوسط وقت النوم من 9 دقائق إلى 14.6 دقيقة عند تناول الطعام قبل النوم بساعة، لذلكِ إذا كنتِ تعانين بالفعل من أي مشاكل في النوم، فإن تناول الطعام قبل النوم يمكن أن يكون له تأثير كبير على نومك بشكل عام. من ناحية أخرى، وجدت مراجعة منهجية أن عدم تناول العشاء قد يكون مفيداً للصحة، إذ أدى تخطي العشاء إلى انخفاض ملحوظ في هرمون الكورتيزول المسائي والكورتيزول الصباحي غير المرتفع بشكل ملحوظ، والكورتيزول هو هرمون "التوتر"، ويرتفع بناءً على مدى إجهاد جسمك. وللكورتيزول آثار مفيدة، لكن له أيضاً آثاراً سلبية إذا كان مرتفعاً في الأوقات الخاطئة، إذ يمكن أن يُضعف قدرتك على التعافي أثناء النوم، لأنَّ الكورتيزول يثبط جهاز المناعة ويقلل من تكوين العظام.

أضرار تناول الطعام قبل النوم مباشرة

هناك العديد من الآثار الجانبية السلبية المرتبطة بتناول الطعام قبل النوم مباشرة، إذ يمكن أن يؤدي تناول الطعام بعد العشاء أو في وقت متأخر من الليل إلى زيادة الوزن وزيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI)، كما يؤدي أيضاً إلى عسر الهضم أو النوم المتقطع. ويتباطأ التمثيل الغذائي مع استعداد جسمك للنوم ولا تحتاجين عادةً إلى سعرات حرارية إضافية، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن تناول الطعام في غضون 4 ساعات من وقت النوم يمكن أن يؤدي إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم التالي.

ووجدت دراسة أجريت عام 2014 أن زيادة تناول السعرات الحرارية من تناول الطعام في وقت متأخر من المساء وأقرب وقت للنوم قد يؤدي إلى تناول سعرات حرارية إضافية واكتساب الوزن، لأنك في نهاية المطاف تأكلين مرات أكثر على مدار اليوم. وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول الطعام بالقرب من الوقت الذي يبدأ فيه جسمك في إنتاج الميلاتونين (والذي يحدث قبل ساعات قليلة من وقت النوم) يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم.

 ماذا لو شعرتِ بالجوع في الليل؟

لنفترض أنك تناولت العشاء جيداً قبل النوم، ولكن بعد ذلك بدأت تشعرين بالجوع قبل ساعات قليلة من موعد النوم، فماذا تفعلين؟ أحد الخيارات هو تناول وجبة خفيفة صغيرة يسهل هضمها، على سبيل المثال، يعتبر الموز من أفضل الوجبات الخفيفة لشخص يعاني من الأرق. وخيار جيد آخر هو تناول الشاي الأخضر، فهناك أدلة على أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسّن من قدرتك على النوم. وجرّبي أيضاً تناول المزيد من البروتين والألياف في وقت العشاء، إذ يساعد البروتين والألياف على الشعور بالشبع

Link Copied

© 2022 MET Iraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology