الاكتئاب يزيد من خطورة التعرض للموت المبكر

صحة / 2022-10-29
الاكتئاب يزيد من خطورة التعرض للموت المبكر

يعرف الاكتئاب Depression، بأنه أحد الأمراض النفسية الشائعة، وهو اضطراب مزاجي حاد أو مزمن يؤدي إلى شعور الفرد المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام، وهو ما يؤثر في قدرة المصاب على الحياة بطريقة طبيعية.

يؤدي الاكتئاب الى الحرمان من متعة الاستمتاع بلحظات الفرح، ويعاني منه حوالي 300 مليون شخص من جميع الأعمار، وفق بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية.

وقد بينت احدى الدراسات التي دامت حوالي 59 سنة، ان الاكتئاب مسؤول عن الوفاة المبكرة لكثير من الاشخاص.

كما تشير الدراسة، التي أجراها باحثون في "معهد يونيس كينيدي شرايفر الوطني" و"مستشفى ماساتشوستس العام" و"كلية الطب بجامعة هارفارد" و"المعهد الوطني للصحة العقلية بالولايات المتحدة" و"جامعة أوتاوا الكندية"، إلى وجود صلة وثيقة بين الاكتئاب وارتفاع خطر الوفاة المبكرة.

لكن ما يميز الدراسة الأخيرة أنها أكدت أن ارتفاع خطر الوفاة لا يرتبط بالاكتئاب الحاد أو المزمن فحسب، لكن أيضًا بمستويات الاكتئاب الأقل، وحتى بطول مدته، لذا وصفت الدراسة الاكتئاب بأنه "أحد الاضطرابات المهدِّدة للحياة".

وهنا نقول ان الاكتئاب يحدث عندما يتعرض الإنسان للضغط العصبي مما يؤدي الى ارتفاع هرمون الكورتيزول، وعندما يزول سبب الضغط يعود الكورتيزول لمعدله الطبيعي، إلا أن الاكتئاب يُعَد مصدر ضغط عصبي مستمرًّا، ويُحدِث ارتفاعًا ثابتًا في نسبة الكورتيزول، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين وقصور في الدورة الدموية وغيرها".

وايضاً قد يصاحب الاكتئاب اضطراباً في الجهاز المناعي، فيصبح مرضاه أكثر تعرُّضًا للإصابة بالالتهابات والفيروسات، هذا إلى جانب إقبال مرضى الاكتئاب لاستهلاك الكافيين والتدخين والشراهة، وهي سلوكيات تؤثر بالسلب في الصحة العامة للجسم.


منوعات

Link Copied

© 2022 MET Iraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology

JavaScript Libraries Contact Javascript File Template Javascript