فوائد لحم الحاشي للنساء لا تضاهى برأي اختصاصية تغذية

صحة / 2022-12-15
فوائد لحم الحاشي للنساء لا تضاهى برأي اختصاصية تغذية

يُعتبر حليب الحاشي ولحومه مصدراً جيداً للمغذيات وفريداً من نوعه، عند مقارنتها بسواها من حليب ولحوم الحيوانات المجترّة، من حيث التركيبة، وكذلك الآثار الصحية. يحتوي حليب الحاشي على نسبة منخفضة من الكولسترول، وعلى المعادن المهمة مثل: الصوديوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والزنك والمغنيسيوم، بالإضافة إلى نسبة عالية من فيتامين سي C؛ مقارنةً بالأنواع الأخرى من الحليب.. لكن لحم الحاشي بشكل عام، يُعتبر غذاءً وظيفياً للشفاء ولعلاج الكثير من الأمراض مثل: الحمى الموسمية، عرق النسا، آلام الكتف، الربو وإزالة النمش.

حول فوائد لحم الحاشي للنساء، "لحم الحاشي مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل، بفضل غناه ببعض الإنزيمات الأساسية التي هن بحاجة إليها خلال هذه المرحلة، بالإضافة إلى أنه غني بالأوميغا 3 لنمو الجنين بشكل سليم.. كما أنه ينظّم الهرمونات ولا يسبّب أبداً الإصابة بسرطان القولون؛ بل يساهم بالتخفيف من سرطان الأمعاء إلى حدٍّ كبير".

فوائد لحم الحاشي الصحية المنوعة للنساء

اللحوم هي واحدة من الوجبات الأكثر شعبية في جميع البلدان في جميع أنحاء العالم، واللحوم الأكثر شهرة في البلدان العربية هي لحوم الإبل، والمعروفة أيضاً باسم لحم الحاشي؛ نظراً إلى أن لحوم الحاشي لديها محتوى غذائي أعلى من أشكال اللحوم المختلفة؛ لذلك تعَدّ وجبة صحية؛ فلحوم الإبل وفيرة بالفيتامينات والمعادن، وقليلة الدهون والكوليسترول؛ مما يجعلها جيدة لكثير من النساء، بما في ذلك بعض المريضات منهن.

- يتميّز الحاشي بخصائص فسيولوجية فريدة من نوعها، بما في ذلك تحمُّل كبير لدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، الإشعاع الشمسي، ندرة المياه وضعف الغطاء النباتي، وهذا أثّر على تكوين لحمه؛ حيث أصبح له الكثير من الفوائد الغذائية.

- لحم الحاشي مصدر جيّد للبروتين.. ويحتوي على مستويات منخفضة من الدهون العضلية، ونسبة عالية نسبياً من الأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبّعة، والتي قد توفر فوائد صحية.

- يقوم فيتامين سي C الموجود في لحم الحاشي، بأنشطة حماية مضادة للأكسدة وإصلاح الأنسجة.. كما أن هذا الفيتامين ضروري في الجسم لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد في نمو الخلايا والأوعية الدموية، ويعطي الجلد قوته.

- يحتوي لحم الحاشي على كمية أكبر من البروتين المرتبط بالحديد، المعروف باسم اللاكتوفيرين.

- حليب الحاشي له تأثيرات تجميلية، بفضل وجود أحماض ألفا هيدروكسي فيه.

- تساعد أحماض ألفا هيدروكسي على التخلُّص من الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة، عن طريق المساعدة على التفتّت.

-يقلّل لحم الحاشي الجفاف؛ حيث يجعل الطبقة الخارجية من الجلد أرقّ، ويدعم الطبقة السفلية من الجلد.

فوائد لحم الحاشي والحامل

- لحم الحاشي مصدر غذاء ثمين وغني بالعديد من الأحماض الأمينية الأساسية والمعادن، مثل: الحديد، الزنك والسيلينيوم، المفيدة للحامل.

- محتوى لحم الحاشي، يمكن أن يدعم صحة الحامل كبديل أفضل للحوم عالية الدهون والكولسترول، مثل: لحم الضأن ولحم البقر.

- لحم الحاشي غني بالفيتامينات، مثل: مجموعات فيتامين بي B، وفيتامين إي H، والمركّبات النشطة بيولوجياً، وبعض الدهون الأساسية والأحماض، مثل: أحماض أوميغا 3 الدهنية، وجميعها ضرورية للحامل.

- يمكن استخدام لحم الحاشي لعلاج النمش، تصبُّغ الجلد والبقع الداكنة على الجسم.

- يفيد الشَعر، بواسطة تحسين حالته وإضافة اللمعان والجمال والترطيب الأمثل له.

- يساعد النساء على الحماية والعلاج من عرق النسا، والحفاظ على الوزن الأمثل للجسم.

- يعالج الخمول والكسل الذي قد يحدث خلال فترة الحمل أو الحيض.

فوائد لحم الحاشي وخسارة الوزن

بصرف النظر عن الكمية العالية من البروتين الحيواني، الذي يساعد في نمو العضلات، من أهم فوائد لحم الحاشي للنساء، أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون؛ مما يجعله إحدى الوجبات التي يمكن الاعتماد عليها عند اتباع أنظمة غذائية مختلفة؛ لأنه يشجّع على خسارة الوزن.

فوائد لحم الحاشي والبروتينات والأحماض الدهنية

يشمل لحم الحاشي تركيزاً عالياً من البروتينات والأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبّعة، ومجموعة متنوّعة من العناصر الغذائية الأخرى، التي تساهم في الحفاظ على سلامة النساء من أمراض القلب والأوعية الدموية، تعالج الحمى الموسمية، تعالج آلام الكتف المزمنة، تعالج عرق النسا ومشاكل الجلد، مثل: النمش والبقع الداكنة، كما وتعالج تعتيم القرنية، وتعالج الدودة الشريطية، والربو وأمراض الجهاز التنفسي.. تساهم في نمو وتقوية كتلة العضلات في الجسم، والتخلص من الوزن الزائد.. تعزّز الجهاز المناعي، تكافح الأورام الخبيثة ولاسيما سرطان القولون، تحافظ على أمان جهاز الدوران في الجسم، الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.. كما وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الحموضة وفقر الدم.


Link Copied

© 2022 MET Iraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology