فوائد السفر لتقليل الاكتئاب وتعزيز الصحة النفسية

صحة / 2022-12-11
فوائد السفر لتقليل الاكتئاب وتعزيز الصحة النفسية


عندما يتملكك الشعور بالملل وتشعر بأن كل يوم يعيد نفسه؛ فلا بدَّ من التفكير في السفر، الذي يسهم في التقليل من الشعور بالتعب والإجهاد، وكذلك التقليل من التعرُّض للتوتر والاكتئاب، وهذا ينعكس بشكل مباشر على العلاقات الأسرية والاجتماعية والمهنية؛ ولمجرد التخطيط للسفر والتطلع إلى رؤية أماكن وثقافات جديدة، فهو أمر محفز عقلياً، كما يمكن أن يكون لفعل ذلك بانتظام آثار كبيرة للصحة العقلية؛ كون السفر يجعل الشخص أقل سلبية من غيره، وأكثر شعوراً بالسعادة. وعندما تزور مكاناً تريد الذهاب إليه فإنك تصبح أكثر حماسة وستنخفض مستويات الكورتيزول لديك، ولكن يجب ألا تكون خطط السفر باهظة الثمن أو غريبة بالنسبة لك؛ للحصول على أكبر قدر من فوائد الصحة العقلية منها.


1- مساعدتك على الشعور بالهدوء

السفر ورؤية أماكن جديدة يخفف من التوتر الذي تشعر به؛ وتخفيف التوتر والضغط في حياتك الاجتماعية والمهنية مما يتيح لعقلك الاسترخاء والشفاء، ويقلل من تعرضك للاكتئاب. ولا يؤدي التعرُّض للضغوط في حياتك إلى إجهاد عقلك وجسمك فحسب، بل يضرُّ أيضاً بصحتك الجسدية.


2- تحسين قوتك العقلية

إذا كنت تعاني من إجهاد مزمن؛ فإنَّ ذاكرتك وقدراتك على تحديد الأهداف تتأثر سلباً، ويمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في الذهاب إلى مكان ما والابتعاد عن العمل على الشعور بمزيد من الإنتاجية والتركيز عند عودتك؛ لأن عقلك يحتاج إلى وقت للراحة.


3- زيادة إبداعك

يمكن أن يؤدي الخروج واستكشاف العالم إلى تعزيز إبداعك؛ إذ يمكن للأشخاص الذين يسافرون أكثر ابتكار أفكار متنوعة، والتعرُّض لثقافات جديدة، وتكوين صداقات دولية وتعلم لغات جديدة، وتناول أنواع مختلفة من الطعام والموسيقى، وهذا يكسبك مهارات أفضل في حل المشكلات، كما يساعدك السفر على رؤية العالم بطريقة جديدة.


4- زيادة رفاهيتك

الحصول على تجارب جديدة مفيد لتحسين وظائف المخ وتعزيز صحتك العقلية، وقد تمَّ ربط السفر بالحدِّ من التوتر، كما يمكن أن يخفف من أعراض القلق والاكتئاب، فسواء كنت ذاهب إلى بلد آخر أو ذاهب لقضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة في مدينة قريبة، يمكن أن يكون للسفر تأثير قوي في صحتك العقلية



5- دعم حياتك المهنية والعائلية

هناك آثار دائمة للعطلة؛ فالأشخاص الذين يسافرون بانتظام يعانون من هذه الآثار لفترة أطول، وبعد السفر من المرجح أن تشعري بأنك أكثر حيوية ومستعد لتحمل كل ما ينتظرك في المنزل أو العمل، هذا هو السبب في أن الأشخاص يكونون أكثر إنتاجية بعد فترة من الراحة، لذا حاول زيارة مكان جديد بين الحين والآخر؛ لتعزيز صحتك العقلية.


6- اكتشاف أماكن جديدة وتقدير قيمة المنزل

تعلم لغات جديدة والذهاب إلى أماكن جديدة يفتح عقلك؛ فالخروج من منطقة الراحة الخاصة بك يمكن أن يكون مفيداً لصحتك العقلية، فيزداد حماسك عندما تذهب إلى أماكن لم تزورها من قبل وتختبر ثقافات أخرى؛ ما يساعدك على الشعور بتقدير أكبر لما يحيط بك عند عودتك إلى المنزل. والسفر المتكرر يمكن أن يعزز مزاجك ويؤثر بشكل إيجابي في صحتك العقلية وخفض التوتر وزيادة الشعور بالسعادة، كما يوفر السفر حياة أكثر صحة وإرضاءً.

مع كل ما تقدم يجب ألا تعتمدوا على السفر بوصفه شكلاً من أشكال العلاج فإذا كنتم تشعرون بالقلق أو الاكتئاب وتحتاجون إلى مساعدة؛ يجب عليكم التحدث إلى الطبيب الذي يمكنه مساعدتكم في العثور على العلاج المناسب.

Link Copied

© 2022 MET Iraq كل الحقوق محفوظة. صمم بواسطة
M Entertainment & Technology